تعمل المديرية على إحكام الصلة مع مؤسسات التعليم العالي / الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة لغايات ضمان تطبيق هذه الجامعات تعليمات ومعايير الاعتمادين العام والخاص ومتابعتهما وتطبيق معايير الجودة عليها فيما بعد لرفع جودة البرامج التعليمية وتعزيز قدرة مخرجات هذه البرامج على التنافسية لتلبي حاجات سوق العمل المحلية والاقليمية والعالمية.
- المشاركة الفاعلة في وضع تعليمات ومعايير الاعتماد العام والاعتماد الخاص والمجالات المعرفية للبرامج والتخصصات للجامعات ومراجعتها وتحديثها حسب المستجدات.
- المساهمة الفاعلة في دراسة طلبات الاعتماد العام ورفع الطاقات العامة للجامعات ومتابعتها ومراجعتها وتدقيق التقارير الفنية التي تعدها اللجان المتخصصة أثناء الزيارة الميدانية لهذه الكليات وإعداد المذكرات.
- المساهمة الفاعلة في دراسة طلبات الاعتماد الخاص ورفع الطاقات الخاصة للكليات الجامعية المتوسطة ومتابعتها ومراجعتها وتدقيق التقارير الفنية التي تعدها اللجان المتخصصة أثناء الزيارة الميدانية لهذه الكليات وإعداد المذكرات.
- الدراسة والإعداد والمشاركة في وضع نماذج طلبات الاعتماد العام والخاص ورفع الطاقات العامة والخاصة للكليات الجامعية المتوسطة ومراجعتها وتحديثها حسب المستجدات لتبسيط إجراءات استخدامها.
- التواصل مع الجهات المعنية في الكليات الجامعية المتوسطة لتدريبهم على استخدام نماذج الاعتمادين العام والخاص قبل وأثناء تعبئة المعلومات من قبل الكليات لتقديمها للدراسة من قبل اللجان المختصة المشكلة من قبل هيئة الاعتماد.
- إعداد خطة عمل وأهداف سنوية للمديرية تنسجم مع الخطة الإستراتيجية للهيئة ووضع مؤشرات أداء لغايات المتابعة والتقييم.
- إعداد التقارير الفنية اللازمة المتعلقة بدراسة طلبات الاعتماد العام والاعتماد الخاص ورفع الطاقات العامة والخاصة المقدمة من الكليات الجامعية المتوسطة ووضع التوصيات باستكمال النواقص التي ظهرت أثناء زيارة اللجان الميدانية للكليات ورفعها لرئيس الهيئة لعرضها على المجلس لإتخاذ القرار المناسب بشأنها والمتابعة من قبل المديرية فيما بعد في الوقت المحدد لاستكمال هذه النواقص.
- التنسيب بتشكيل اللجان المتخصصة لدراسة وتطوير برامج وتخصصات الجامعات ومتابعتها والمشاركة بها.
- تنظيم وتنسيق زيارات اللجان الفنية الخاصة بمتابعة الاعتماد العام والخاص ورفع الطاقات الاستيعابية العامة والخاصة ومخاطبة إدارة الجامعات بذلك – الإتصال والتواصل مع إدارات الجامعات – للتأكد من تنفيذ قرارات مجلس الهيئة ومتابعتها.
- إعداد الإحصائيات اللازمة وتوثيق البيانات الخاصة بمؤسسات التعليم العالي ( الجامعات الرسمية والخاصة ) وتحديثها ومتابعة القرارات المرتبطة بها.
- تقييم الوضع العام للجامعات وإعداد جداول لغايات المتابعة.
- التنسيق مع مديرية اعتماد الكليات في الهيئة والتعاون معها في وضع آلية عمل اللجان ( لجان الاعتماد المتخصصة ).
- المشاركة في اللجان التحضيرية للمؤتمرات وورش العمل والندوات واللقاءات ذات العلاقة بعمل الهيئة وحضور المؤتمرات وإعداد التقارير اللازمة.
- إعداد تقارير الإنجاز السنوي للمديرية.
- إعداد المحاضرات ذات العلاقة بعمل المديرية والهيئة حسب طلب عطوفة رئيس الهيئة والمستجدات.
- دراسة استراتيجيات وخطط وأي تقارير واردة للهيئة من الشركاء وإبداء الرأي بخصوصها وإعداد التقارير.